معدل السكر العشوائي بعد الاكل بأربع ساعات

معدل السكر العشوائي بعد الاكل بأربع ساعات

    تنتج الإصابة بمرض السكري  عن عدم قدرة البنكرياس على إفراز الكمية المناسبة من الأنسولين مما يؤدي لعدم قدرة الجسم على التعامل مع الغذاء المهضوم ، و بالتالي يحدث اضطراباً في عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما ينتج عنه رفع نسبة السكر في الدم .
    و عند ارتفاع نسبة السكر في الدم فإن الكلية تصبح بناء على ذلك غير قادرة على تأدية وظيفتها كما يجب ، و في حالة استمرار ارتفاع معدل السكر في الدم فإن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى إحداث إضرار في كلاً من شبكية العين ، و الكليتان بالإضافة إلى الأطراف أي ما يعرف بمضاعفات مرض السكري  .

    معدل السكر العشوائي الطبيعي

    تجدر الإشارة إلى أن النسبة الطبيعية الخاصة بالسكر في الدم لدى أولئك الأشخاص الأصحاء تكون متعلقة بزمن أي وقت إجرائهم للفحص أو لتناولهم للطعام ، و في الغالب يتم تقسيم النسبة (نتيجة الفحص) إلى ثلاثة أقساماً ، و ذلك على حسب زمن أخذ عينة الدم ، و هي
    1. تكون نسبة السكر الطبيعية عند الفرد الصائم ما مقداره (8) ساعات أو أكثر و تكون أقل أو مساوية لــ (100) مغم / ديسيليتر .
    2. تكون نسبة السكر الطبيعية بعد تناول الطعام لمدة زمنية قدرها (ساعتان) متعلقة بعمر الشخص حيث أن النسبة الطبيعية للسكر ، و ذلك لدى الأشخاص دون سن الخمسين يجب أن تكون أقل من (140) مغم / ديسيليتر . أما بالنسبة للأشخاص فوق سن الخمسين فيكون المعدل الطبيعي للسكر لديهم أقل من (150) مغم / ديسيليتر  أما بالنسبة للأشخاص فوق سن (60) عاماً فهي تكون أقل من (160) مغم / ديسيليتر  .
    3. نسبة السكر الطبيعية عند القيام بالفحص العشوائي تتعلق بنوعية ، و كمية الطعام المتناول ، و لكنه في المعتاد تعد نسبة السكر الطبيعية عن الاستيقاظ من النوم أي صباحاً ، و قبل تناول الفرد للوجبات طبيعية إذا كانت ما بين (80-120) مغم / ديسيليتر ، أما بالنسبة لساعات الليل فإنها تعد طبيعية في الفحص العشوائي إذا كانت تتراوح ما بين (100-140) مغم / ديسيليتر .